يرغب الجميع في الاستمتاع بثلوج فصل الشتاء، وتقاذف الكرات البيضاء تحت أشعة الشمس، كما يفضل الكثير من الأفراد ممارسة رياضة التزلج على الجليد؛ نظرًا لفوائدها الصحيّة الجمّة، ونقدم لكم في هذا المقال أبرز 8 فوائد صحيّة لممارسة هذه الرياضة الممتعة:

  • تحسين توازن الجسم؛ إذ يجب أن يحافظ المتزلج على توازن جسمه أثناء ممارسة هذه الرياضة، وذلك لمنع الانزلاق على الثلج، وهكذا – مع الاستمرار في التزلج ومرور الوقت يُصبح الجسم مشدودًا ومتوازنًا بشكل دائم، ويحقق هذا الأمر العديد من الفوائد، ومنها منع الانزلاق والسقوط أرضًا مع التقدم في العمر.
  • تقوية المفاصل والعظام؛ وذلك بسبب تحمل الركبتين الكثير من وزن الجسم خلال التزلج على الثلج، وهذا يساعد على تقوية العظام، والحيلولة دون ترققها، ومنع تلف الركبتين نتيجة زيادة القوة الداخلية على العظام والمفاصل.
  • شد عضلات الجسم؛ فرياضة التزلج تتطلب الوقوف بثبات لعدم الوقوع في المنحدرات، وشد عضلات الجسم الداخلية بصورة تلقائية، وخاصةً عضلات البطن ومنطقة الحوض، وهذا ما يساعد على استقرار العمود الفقري، ومنع خطر الانزلاق أو السقوط على الثلج، هذا فضلًا عن دوره في تمديد عضلات الذراعين، وزيادة قوة العضلات والحوض.
  • تعزيز إنتاج فيتامين (د)؛ يساعد التزلج تحت أشعة الشمس على منح البشرة لونًا جميلًا، ويساعد الرياضي على التخلص من الضغوطات اليومية، كما ويساعد الجسم على إنتاج فيتامين (د)، وهو من الفيتامينات المهمة لتعزيز صحة الجهاز المناعي، ومحاربة الزكام، وتعزيز صحة الجسم.
  • تحسن الحالة المزاجية للمتزلج؛ فرياضة التزلج تزيد من الشعور بالسعادة، والراحة، وتُزيل الهموم والمشاكل المختلفة، وخاصةً عند التزلج فوق المنحدرات الجبلية.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين؛ تساعد رياضة التزلج على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتعزيز عمل القلب والرئتين، وكذلك مساعدة المواد الغذائية والأكسجين في الوصول إلى أنسجة الجسم، وهذا يساعد على تعزيز صحة القلب والشرايين، ويمنع الإصابة بانسداد الشرايين.
  • تعزيز خسارة الوزن؛ وذلك لأنَّها تُصنف كواحدة من أنواع الأيروبيك، والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية، وفقدان الوزن.
  • تحفيز النوم العميق؛ يؤدي التزلج على المنحدرات الثلجية إلى الشعور بالتعب والإرهاق، وبالتالي يساعد على الخلود إلى النوم بوقت مبكر، وبذلك تحفيز النوم العميق الهادئ.

Related Post